الخميس، 2 أبريل 2015

ما هو اول موقع ويب؟


كان عام 1991م من الأعوام بالغة الأهمية في الأحداث العالمية ..

ففي فبراير , من نفس العام ، أطلق سراح نيلسون مانديلا بعد 27 عاما في السجن ..

وفي أكتوبر ، تم توحيد ألمانيا ..

وفي نهاية عام 1990، أخذت الثورة التي غيرت الطريقة التي نعيش بها اليوم ..

تابع "تيم بيرنرز لي" حلمه في إنشاء وسيلة أفضل وأسهل للتواصل عبر أجهزة الكمبيوتر على نطاق عالمي ، مما دفعه لإنشاء شبكة الويب العالمية ..

بدأ كل شيء في مارس 1989 في مقر المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية ( CERN ) .. كتب عالم الفيزياء "تيم بيرنرز لي" اقتراح لإدارة المعلومات تبين الكيفية التي يمكن بها نقل المعلومات عبر شبكة الإنترنت بسهولة باستخدام النص التشعبي ، وهو معروف الآن بوضع الموشر والضغط لتصفح المعلومات .. في العام التالي ، انضم إليه روبرت كايلي ، وهو مهندس أنظمة ، وسرعان ما أصبح رقم واحد في الدعوة ..

كانت الفكرة لربط النص التشعبي مع الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر الشخصية ، وبالتالي وجود شبكة معلومات واحدة لمساعدة الفيزيائيين في ( CERN ) لمشاركة كل المعلومات المخزنة في كمبيوتر المختبر .. والنص التشعبي يمكن المستخدمين من التصفح بسهولة بين النصوص على صفحات الويب باستخدام وصلات .. وقد وضعت الأمثلة الأولى على أجهزة الكمبيوتر نكست NeXT ..

أنشأ " بيرنرز لي " مستعرض محرر بهدف تطوير أداة لجعل شبكة الإنترنت مكاناً إبداعياً لتبادل المعلومات وتحرير وبناء النص التشعبي المشترك .. ماذا كان يجب تسمية هذا المتصفح الجديد:

منجم المعلومات ؟ ..
أم شبكة المعلومات؟ ..

كان ذلك قبل أن يستقروا على اسم في مايو 1990 : ( World Wide Web (www الشبكة العالمية للمعلومات ..

روبرت كايلي ، تعاون مع مشروع شبكة الإنترنت العالمية وأول متصفح ويب ..

كان ( Info.cern.ch ) عنوان أول موقع ويب في العالم وكان خادم الويب كذلك الأول في العالم ، وكان يعمل على كمبيوتر "نكست" neXT في (CERN). كان عنوان أول صفحة ويب

( http://info.cern.ch/hypertext/WWW/TheProject.html )
وكانت أول صفحة ويب عن المعلومات حول مشروع ( WWW ) ...
وكان يمكن للزوار معرفة المزيد عن النص التشعبي ،
والتفاصيل الفنية لإنشاء صفحة ويب خاصة بهم ،
وحتى شرح حول كيفية البحث في الويب للحصول على معلومات ..

لا توجد لقطات من تلك الصفحة الأصلية الآن ،
وعلى أي حال ، كان يتم إجراء تغييرات يومية للمعلومات المتاحة على الصفحة ، كلما تقدم مشروع ( WWW )...

ومع ذلك ، الموقع على شبكة الانترنت مثل الهاتف ، إذا كان هناك هاتف واحد فقط , لا جدوي منه ..
كان فريق " بيرنرز لي " في حوجة لإرسال خادم وبرنامج تصفح .. وبالرغم أن نظم نيكست كانت متقدمة حتى على أجهزة الكمبيوتر بشكل عام وكان بمقدور الناس إمتلاكه .. الا أنه كانت هناك حاجة لجهاز متطور أكثر ..

بحلول ربيع عام 1991، كان تجري التجارب على متصفح وضع ليكون سهل الإستخدام بكل أنحاء العالم ، والذي من شأنه أن يكون له القدرة على التشغيل على أي جهاز كمبيوتر .. تم تصميمه للعمل ببساطة عن طريق كتابة الأوامر .. لم يكن هناك الماوس ، لا الرسومات ، مجرد نص عادي ، ولكنه يسمح لأي شخص لديه اتصال الإنترنت للوصول للمعلومات على شبكة الإنترنت ..

الكمبيوتر التاريخي نيكست المستخدم من قبل "تيم بيرنرز لي" في عام 1990، معروض الآن في CERN. كان خادم الويب الأول ، والوسائط الفائقة ومتصفح الويب ومحرر الويب الأول ..

وثم في خلال عام 1991 ظهرت خوادم المؤسسات الأخرى في أوروبا .. وفي ديسمبر 1991 ،تم  تثبيت الخادم الأول خارج القارة في الولايات المتحدة في SLAC (مركز ستانفورد ). وبحلول نوفمبر تشرين الثاني عام 1992، كان هناك 26 من الخوادم في العالم ، وبحلول اكتوبر تشرين الاول عام 1993 الرقم ارتفع إلى أكثر من 200 من خوادم الويب المعروفة .. في فبراير 1993، أصدر المركز الوطني لتطبيقات الحوسبة الفائقة (NCSA) في جامعة إلينوي في أوربانا شامبين النسخة الأولى من الفسيفساء ، والذي جعل شبكة الإنترنت متاحة للأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر كماكينتوش ( Macintosh ) و أبل ( Apple )  .

والباقي التاريخ كما يقولون  .

على الرغم من أن مفهوم شبكة الإنترنت بدأ كأداة لمساعدة علماء الفيزياء لتجيب على أسئلة صعبة حول الكون ، اليوم استخدامه ينطبق على مختلف جوانب المجتمع العالمي وتؤثر على حياتنا اليومية .

اليوم هناك أكثر من 80 مليون المواقع ، مع العديد من أجهزة الكمبيوتر المتصلة بشبكة الإنترنت ، ومئات الملايين من المستخدمين .. إذا أرادت الأسرة في الوقت الحاضر شراء جهاز كمبيوتر، لا تشتري الجهاز في حد ذاته وإنما لغرض الدخول في شبكة الانترنت وتصفح الإنترنت ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق