الأربعاء، 1 أبريل 2015

تعلم كيف تحب .. التأمل التجاوزي طريق العودة إلى الجذور


عندما كنت صبياً في الخامسة من العمر , كانت أمي دائماً تقول لي :  " السعادة هي مفتاح الحياة " .. وعندما ذهبت للمدرسة , سألوني ماذا أريد أن أصبح عندما أكبر ؟؟ .. فأجبتهم : أريد أن أصبح " سعيداً " عندما أكبر .. فقالوا لي : أنت لم تفهم السؤال .. فقلت لهم : أنتم الذين لم تفهموا " الحياة " ..  جون لينون
لقد علم الخالق البشر حروف "اللغة" كي تكون وسيلة تفاهم بينهم ..
ولكن أصبحت "اللغة" من أكبر وسائل عدم التفاهم بين البشر ..
إذا فكرت في هذه الكلمات لدقائق قليلة ستدرك أنها صحيحة , وتعكس الواقع الذي يعيشه الإنسان منذ دهور ..
 وما المشاحنات والخلافات بين الأفراد إلا سوء تفاهم وما الحروب الطاحنة بين الدول وإلا وكان سببها سوء التفاهم ..

ولا أعني البشر الذين يتحدثون لغات مختلفة .. بل أعني المجموعة التي تتحدث نفس اللغة .. قد يختلفون فيما بينهم ويتشاجرون بسبب ذلك الخلاف .. وسوء الفهم يحدث لأن كل فرد تعني له الكلمة شئ محدد .. أحياناً لا يحدث خلاف في تفسير معني كلمة , خاصة الأشياء المادية المحسوسة .. ولكن المشكلة في الأشياء المعنوية حيث يحمل كل فرد معني مختلف لكلمة واحدة ..

على سبيل المثال , وحتي لا يطول البحث , سنأخذ كلمة " حب " .. ستجد أن كل شخص يفسر هذه الكلمة أو يراها بطريقته الخاصة .. لأن هذه الكلمة لا تمثل شئ مادي محدد وإنما هو شعور لا تستطيع وصفه .. وهذه ليست المشكلة , إنما المشكلة في سوء التفاهم .. بمعني أن كل شخص تعني له كلمة " حب " شئ معين ويعتقد أن كل واحد يتحدث عن نفس الشئ بينما هما مختلفين كل الإختلاف ..

 لهذا السبب ولأن الحب من عدمه قد يشكل الفرق بين الحياة والموت , أردت لهذا البحث أن يكون هادياً ومعيناً لهذا العالم الساحر الذي يتغني به الشعراء ويموت من أجله السلاطين والملوك ..
وهناك أسباب أخري عديدة لتناول الموضوع , فكل من عرف الحب من الشعراء والفلاسفة الحكماء , ظلوا يهتفون لنا من أبراجهم العالية : أن نختار طريق الحب لأن من وجد الحب فقد وجد كل شئ كما كان يردد الفنان الأسطورة بوب مارلي ..

وكلهم داروا حول هذا المعني , فها هو أحدهم يقول :
 نعم أنت الرحيق لنا وأنت النور والعطر .. وأنت السحر مقتدراً وهل غير الهوى " سحر " ؟؟ ..
وأسمع مجنون ليلي أيضاً يقول : هي " السحر " إلا أن للسحر رقية وإني لألفي لها الدهر راقيا ..
بإيجاز : كل من إرتقي لتلك الدرجة الرفيعة في فضاء الحب كأنه إكتشف عالم سحري , بل أن بعضهم يقول أن الحب والسحر والإيمان هي مترادفات لكلمة واحدة ..
هل يمكن لنا أن نرتقي للمستوى الذي يعيشه هؤلاء ؟؟ ..
وبالتالي إدراك معني الحب الحقيقي والذي فيه السلام الدائم والسعادة الحقيقية ..
هل يمكن أن نصل لمعني الحب الذي يعيشه هؤلاء ..؟؟ ..

كما أسلفت , عندما نقول كلمة حب يتبادر لذهن كل واحد منا معني معين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق